منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى
-*-*-منتديات نادي الابداع الفكري-*-*-
المنتدى قيد التطوير نرجو من زوارنا الكرام
ان يساهموا معنا في تطوير المنتدى
رايكم يهمنا فلا تبخلوا علينا بالتسجيل والمساهمة
بالمواضيع
منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى
-*-*-منتديات نادي الابداع الفكري-*-*-
المنتدى قيد التطوير نرجو من زوارنا الكرام
ان يساهموا معنا في تطوير المنتدى
رايكم يهمنا فلا تبخلوا علينا بالتسجيل والمساهمة
بالمواضيع
منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طلابي تثقيفي - معا نصنع التميز - Club de la créativité intellectuelle
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ♥ درســ لغــــــويـــ : الْمُــقـــَــابَـــلَـــة ♥

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فينوس
وسام التميز
وسام التميز
فينوس


عدد المساهمات : 421
نقاط : 1144
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 30

 ♥ درســ لغــــــويـــ : الْمُــقـــَــابَـــلَـــة ♥ Empty
مُساهمةموضوع: ♥ درســ لغــــــويـــ : الْمُــقـــَــابَـــلَـــة ♥    ♥ درســ لغــــــويـــ : الْمُــقـــَــابَـــلَـــة ♥ Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 10:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الْمُقَابَلَة أنْ يُؤْتَى بِمَعْنَيَيْن أوْ أكْثَرَ، ثم يُؤْتَى بمَا يُقَابلُ ذَلِكَ عَلَى التَّرتِيب.


والفرق بين الطباق والمقابلة :


أن الطباق يكون بين كلمة وضدها.


بيما المقابلة تكون بين تركيب أو جملة وما يقابلها في المعنى.


نحو:


قول الرسول صلى الله عليه وسلم للأنصار: "إِنكم لَتَكْثُرُونَ عِنْدَ الْفَزَع، وتَقِلُّونَ عِنْدَ الطَّمَع"


نجد في هذا المثال أن النبي صلى الله عليه وسلم قد بين صِفتين من صفات الأَنصار في صدر الكلام وهما



الكثرة والفزع، ثم قابل ذلك في آخر الكلام بالقلة والطمع على الترتيب.


وأداءُ الكلام على هذا النحو يسمَّى مقابلةً.


ونحو:



وقال خالد بنُ صَفْوَانَ يَصِفُ رَجُلاً:



(لَيْسَ له صديقٌ في السِّر، وَلا عَدُوٌّ في الْعلانِيَةِ.)


في هذاالمثال قابل خالد بن صفوان الصديق والسرّ بالعدو والعلانية.


وأداءُ الكلام على هذا النحو كما قلنا في المثال الأول يسمَّى مقابلةً.


والمقابلةُ في الكلام من أَسباب حسنه وإيضاح معانيه، على شرط أَن تتاح للمتكلم عفوًا(أي بدون تكلف و

اصتناع)، وأَما إِذا تكلفها وجرى وراءها، فإنها تعتقل المعاني وتحسبها، وتحرم الكلام رونق السلاسة

والسهولة.





والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياس شعشوعة
المديرون



عدد المساهمات : 322
نقاط : 353
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/09/2010

 ♥ درســ لغــــــويـــ : الْمُــقـــَــابَـــلَـــة ♥ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ♥ درســ لغــــــويـــ : الْمُــقـــَــابَـــلَـــة ♥    ♥ درســ لغــــــويـــ : الْمُــقـــَــابَـــلَـــة ♥ Emptyالجمعة مارس 11, 2011 10:27 am

 ♥ درســ لغــــــويـــ : الْمُــقـــَــابَـــلَـــة ♥ M5znk1fd3b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
♥ درســ لغــــــويـــ : الْمُــقـــَــابَـــلَـــة ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ♥ درســ لغــــــويـــ : الإقـْـــتِـــــبــَـــاسُ ♥

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: