منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى
-*-*-منتديات نادي الابداع الفكري-*-*-
المنتدى قيد التطوير نرجو من زوارنا الكرام
ان يساهموا معنا في تطوير المنتدى
رايكم يهمنا فلا تبخلوا علينا بالتسجيل والمساهمة
بالمواضيع
منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى
-*-*-منتديات نادي الابداع الفكري-*-*-
المنتدى قيد التطوير نرجو من زوارنا الكرام
ان يساهموا معنا في تطوير المنتدى
رايكم يهمنا فلا تبخلوا علينا بالتسجيل والمساهمة
بالمواضيع
منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طلابي تثقيفي - معا نصنع التميز - Club de la créativité intellectuelle
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراسة نص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nassoum
وسام التميز
وسام التميز
nassoum


عدد المساهمات : 925
نقاط : 2707
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 30

دراسة نص                     Empty
مُساهمةموضوع: دراسة نص    دراسة نص                     Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 9:28 am

النص: لا فرا  ر م  ن التأثُّر بالعلم و آياتهِ، لأّنه يحيط بنا من كلِّ ناحية. س  رحِ الطَّر َ ف في جنباتِ ال  حجرة التي تقرأ فيها
فماذا ترى ؟ أنوا  را متلألئة استنبط العلم طاقََتها من ُق  وى كامنة في ذ  رات المادة المتناهية في ال  صغر ، و جدرانا أقامها
العلم و س  واها على أصول محكمة من الهندسة وال ّ طبيعة والكيمياء، و حريرا صنعه العلم من الخشب فغلب دودة الحرير
في ميدانها و ملابس أتقن العلم َفتْلَ أليافها و غزلها و نسجها بآلات كأّنها الأحياء العاقلة ذكاء، ولكّنها تفوق الأحياء
العاقلة ق  وة و دّّقة و مضاء.
أو  ز  ر حقلا من حقول الّتجارب ال  زراعية ، َتر فيها الأسمدَة الكيماوية و قد  حبِس نِتروجي  ن الهواء الطليق بق  وة
الّتركيب و حِيل الّتأليف الكيماو  ي و أصنافا من الّنبات و الحيوان ، ثبت فيها العلم ال  صفاتِ و الخواص المميزة التي
يرغب فيها الإنسان، وأمراضا في الّنبات دانت، أو ستدين حتما لصبر العلماء وذكائهم وشوقهم إلى استطلاع المجهول.
أو تأ  مل جسد الإنسان كيف م ّ كن العلم الأطبا  ء من أسرار حياتِه، و قواعِدِ ص  حته، و أسباب مرضه ووسائل علاجه؟
فؤاد صروف.عن كتاب المطالعة الأدبية
الأسئلة:
البناء الفكري: 06 ن
- 1 اقترح عنوانا مناسبا للّن  ص.
-2 لماذا كان الإنسان مجبرا على الّتأثر بالعلم؟
-3 ذكر الكاتب مظاهر العلم في الغرفة التي تقرأ فيها. ما هي ؟
-4 ما الخدمات التي قدمها العلم للأطباء ؟
-5 هات من النص مرادف الكلمتين الآتيتين : لامعة، ر  سخ.
البناء اللغوي : 04 ن
- 1 أعرب ما تحته خط في الّن  ص.
-2 ص  رف الفعل (وجد) في الماضي والمضارع المرفوع مع الضمائر: أنت، أنتما، هم، ه  ن.
3 - اذكر الميزان ال  صرفي للكلمات الآتية: فرار، العلم، أتقن، استطلع.
البناء الفني: 02 ن
- 1 استخرج من الفقرة الأولى أسلوبا خبريا، و أسلوبا إنشائيا.
- 2 ما غرض الكاتب من كتابة هذا الموضوع ؟
الوضعية الإدماجية : ( 08 ن) أقامت مدرستكم حفلا بمناسبة يوم العلم.
• اكتب فقرة لا تتجاوز ثمانية أسطر تبين فيها فضل العلم على الفرد و المجتمع، مستعملا أساليب الإقناع
المناسبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة نص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دراسة المجرات
» دراسة تقول (النظر إلى النساء يضعف الذاكرة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي الابداع الفكري - عين الدفلى :: المنتدى التعليمي :: السنة الاولى ثانوي-
انتقل الى: